الجمعة، 25 مايو 2012

مصر تواصل فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة

افلام اون لاين العاب مصارعه كليبات اغانى كل جديد 2012 مباريات

مصر تواصل فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة

                            مصر تواصل فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة
القاهرة (رويترز) - تواصلت عمليات فرز الاصوات يوم الجمعة في انتخابات الرئاسة وقال حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين إن مرشحه محمد مرسي متقدم بعد فرز نحو نصف مليون صوت.
ومن المعتقد أن نحو 30 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي جرت يومي الأربعاء والخميس.
وبدأ فرز الاصوات بعد اغلاق صناديق الاقتراع في الساعة التاسعة مساء أمس بالتوقيت المحلي (1900 بتوقيت جرينتش).
وخاض الانتخابات 13 مرشحا أبرزهم أحمد شفيق آخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك وعبد المنعم أبو الفتوح العضو القيادي السابق بالإخوان المسلمين ووزير الخارجية الأسبق عمرو موسى والناشط الناصري حمدين صباحي.
وقال حزب الحرية والعدالة في صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن مرسي حصل على نحو 166 ألف صوت بعد إتمام فرز الأصوات في 678 لجنة انتخابية وإن شفيق حصل على حوالي 104 آلاف صوت بينما حصل أبو الفتوح على نحو 87 ألف صوت وصباحي على نحو 54 ألف صوت بينما حصل موسى على ما يزيد قليلا عن 53 ألف صوت.
وأدلى الناخبون بأصواتهم في 13 ألف لجنة انتخاب.
ومن المقرر إعلان النتائج رسميا يوم الثلاثاء لكن رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية المستشار فاروق سلطان قال في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن النتائج ستعلن حال إتمام فرز الأصوات.
وقال ايضا ان الأرقام التي يتسلمها المرشحون أو مندوبوهم في اللجان الفرعية -والتي بنى عليها حزب الحرية والعدالة تقديراته- ليست نهائية وتقبل التعديل إذا ثبت أن هناك أخطاء حسابية أو إذا عدلت بناء على طعون.
وأطيح بمبارك في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.
وبعد ستة عقود من حكم الفرد المدعوم من الجيش أمكن لأكثر من 50 مليون ناخب مصري أن يقرروا من يحكمهم بما في ذلك احتمال ان يكون رئيسا ينتمي للتيار الاسلامي بعد أن انتخبوا برلمانا هيمن عليه الإسلاميون قبل شهور.
وفي حالة عدم حصول أي مرشح كما هو متوقع على 50 بالمئة من الأصوات زائد صوت فستجرى جولة إعادة بين المرشحين اللذين سيحصلان على أكبر نسبة من الأصوات في 16 و17 يونيو حزيران.
وربما تتضح نتائج الجولة الأولى بحلول يوم السبت.
وبانتهاء يومين من التصويت بدا المصريون منقسمين بشكل متزايد بين من يصرون على ألا يصل للمنصب رجل من حكم مبارك ومن يخشون عواقب احتكار الإسلاميين لمؤسسات الحكم.
وعبر البعض عن مخاوف من احتجاجات عنيفة يمكن أن تندلع في الشوارع إذا فاز شفيق وهو قائد سابق للقوات الجوية مثل مبارك.
وكان محتجون رشقوه بالأحذية والحجارة يوم الأربعاء بعد أن أدلى بصوته في لجنة انتخاب بشرق القاهرة.
وقالت مصادر بالشرطة ومصادر طبية إن خمسة أشخاص أصيبوا في اشتباك امس الخميس بين أنصار شفيق وأنصار مرسي في قرية الديدامون بمحافظة الشرقية شمال شرقي القاهرة.
وقال مصدر بالشرطة إن أسلحة بيضاء وعصيا استخدمت في الاشتباك الذي وقع داخل المدرسة الابتدائية بالقرية التي تضم ثلاث لجان انتخاب فرعية.
وأضاف أن الاشتباك وقع بسبب غضب كل من الجانبين من قيام الجانب الآخر بتوجيه ناخبين لاختيار مرشحه.
وظهرت صفحة في موقع فيسبوك -الذي كان له دور في الحشد الجماهيري لإسقاط مبارك- عنوانها "أنا أول شهيد للثورة لو موسى أو شفيق نجحوا".
وتمثل الانتخابات خطوة حيوية في مرحلة انتقالية يقودها الجيش اتسمت بالاحتجاجات والعنف والنزاعات السياسية.
وتعهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة -الذي تولى شؤون البلاد عقب الإطاحة بمبارك في 11 فبراير شباط 2011- بتسليم السلطة إلى الرئيس المنتخب بحلول الأول من يوليو تموز.
من محمد عبد اللاه

ليست هناك تعليقات: